الخميس، 10 أبريل 2014

ملخص "خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات "


ملخص "خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات"

الغلاف الأمامي


 بسم الله الرحمن الرحيم
"قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدادا"
صدق الله العظيم
التمهيد
إذا كان هذا العصر يسمى بعصر المعلومات فالأجدر به أن يسمى عصر الاستفادة من المعلومات ، حيث إن المعلومات كانت  دائماً موجودة ولكن الاستفادة منها هو الهدف ، والاستفادة من المعلومات من أجل البحث العلمي ومن أجل التطوير ومن أجل التنمية البشرية.
تعد الخدمات المكتبية من أهم الخدمات التي تعكس نشاط و أهداف و قدرة المكتبات و مراكز المعلومات على إفادة المستفيدين ، وهي المعيار الحقيقي لمدى نجاح المكتبات و مراكز المعلومات أو فشلها ، وتعتمد خدمات المستفيدين على كفاءة الكادر البشري المؤهل ، و على مجموعة مصادر المعلومات بكافة أشكالها المتوفرة بالمكتبات ومراكز المعلومات ، وكذالك على وعي و طبيعة المستفيدين أنفسهم و إمكانية تفاعلهم و إفادتهم من المكتبات ومراكز المعلومات.
و على الرغم مما كتب عن الخدمات التي تقدمها المكتبات و مراكز المعلومات للمستفيدين إلا أن هذه الكتب قليلة ونادرة في السوق المحلي و من هنا جاء إعداد هذا العمل المتواضع ليكون إضافة جديدة للمكتبة العربية بشكل عام ، و لسد النقص الحاصل في المكتبة الأردنية من الكتب المتخصصة في علم المكتبات و المعلومات بشكل خاص ، كما جاء إعداد هذا العمل وفق خطة جامعة البلقاء التطبيقية لمادة ( خدمات المستفيدين ) التي تدرس لطلبة تخصص المكتبات وتكنولوجيا التعليم ، مع إضافة بعض الموضوعات ، و قد روعي السير بعرض الخطة وإن اختلفت قليلاً ، ثم توخي الدقة في جمعها قرر الإمكان والتأني في عرضها ، وفق مستويات الطلبة .
ويشتمل الكتاب على ستة فصول رئيسية هي :
الفصل الأول : الخدمات المكتبية و يشتمل على :
مفهوم الخدمة المكتبية : وتعرف بأنها كافة التسهيلات التي تقدمها الكتبة للقارئ كي يقوم بأفضل استخدام لأكبر قدر ممكن من مقتنياتها و بأقل التكاليف .
متطلبات الخدمة المكتبية :
أ _  مصادر المعلومات بكافة أشكالها
ب - الكادر البشري المؤهل
ج – التسهيلات اللازمة لمجتمع المستفيدين و للقراءة والمطالعة و البحث وهناك بعض الباحثين المتخصصين يضيف متطلب رابع يتمثل في توفير الميزانية .


 أولاً : مصادر المعلومات
§       هناك عدة أشكال لمصادر المعلومات مثل :
§       مصادر المعلومات المطبوعة
§       مصادر المعلومات غير المطبوعة
§       مصادر المعلومات الإلكترونية
ثانياً : الكادر البشري المؤهل
أن حجم وطبيعة العاملين بالمكتبة تتأثر بعوامل عدة منها :
1.   حجم المجتمع الذي تخدمه المكتبة
2.   نوعية إعداد المستفيدين الفعليين من خدمات المكتبة
3.   طبيعة وحجم المجموعات المكتبية
4.   البرامج والنشاطات التي تقدمها المكتبة كالمحاضرات والندوات
ثالثاُ : التسهيلات اللازمة لمجتمع المستفيدين والباحثين والمتطلبات التكنولوجية
يجب على المكتبات ومراكز المعلومات أن تقدم كافة التسهيلات اللازمة حتى تتم الاستفادة من الخدمات المكتبية على الوجه الأكمل مثل :
مناضد المطالعة – القاعات المناسبة للقراءة – أجهزة التصوير – أجهزة الحاسوب –  قواعد البيانات –  مواقع الإنترنت .................... الخ .

رابعاُ : المتطلبات المالية ( الميزانية )
تحتاج المكتبات ومراكز المعلومات خاصة الكبيرة منها كالمكتبات الجامعية والعامة ومراكز المعلومات إلى متطلبات مالية كثيرة .
العوامل المؤثرة في تقديم الخدمات المكتبية
مجتمع المستفيدين ، وحجم المكتبة ، وأهداف المكتبة ، ونوع المكتبة ، والعاملين ، و موازنة المكتبة ، وعوامل أخرى .
الفصل الثاني : أنواع الخدمات المكتبية العامة والتقليدية وتتضمن :
خدمة الإعارة ، وخدمة التصوير ، والخدمة المرجعية ، الخدمة البببليوجرافية ، والخدمات الإعلامية ، خدمة تدريب المستفيدين ، وخدمات الدوريات .................. الخ .
أولاً : خدمة الإعارة
تعريف خدمة الإعارة : بأنها هي عملية تسجيل وإخراج الكتاب أو المواد المكتبية الأخرى لاستخدامها خارج أو داخل المكتبة بغرض الاستفادة منها خلال فترة زمنية معينة ووفق نظام معين ويقوم بهذه العملية أحد موظفي قسم الإعارة .
أنواع الإعارة
1- الإعارة حسب الرفوف وتنقسم إلى :
أ - نظام الأرفف المفتوحة                     ب – نظام الأرفف المغلية
2-  الإعارة حسب الاستخدام وتنقسم إلى :
أ – الإعارة الداخلية                           ب – الإعارة الخارجية
ثانياً : خدمة التصوير
تعريف خدمة التصوير : هي التي بواسطتها يمكن الاستفادة من المجموعات المكتبية المختلفة عن طريق تصوير صفحات من كتاب أو مجلة أو مقال من دورية أو من مراجع .........الخ .
أنواع التصوير
أ – التصوير الفوتستاني                      ب – التصوير المصغر ( الميكرو فيلمي )
ثالثاً : الخدمة المرجعية
مفهوم الخدمة المرجعية : هي الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات المرجعية التي يتلقاها قسم المراجع من الرواد و الباحثين ولا تقتصر الخدمة المرجعية على هذا فقط بل تتعداها لتشمل المهام والوظائف والخطوات اللازمة كلها التي تتطلبها عملية الإجابة على الاستفسارات وأسئلة المراجعين كاختيار الأعمال المرجعية وتنظيمها وإعداد الكشافات والأدلة والببليوجرافيات ومساعدة رواد المكتبة و الباحثين في التعرف على بعض المراجع الأساسية في موضوع معين ، وتعريفهم بكيفية استخدام مرجع معين للإجابة على سؤال بالذات .
وتعتبر الخدمة المرجعية من وظائف أخصائي المراجع و تقوم أساساً على مجموعة الكتب المرجعية .
وتنقسم الخدمة المرجعية إلى :
أ – الخدمة المرجعية المباشرة               ب – الخدمة المرجعية غير المباشرة
مستويات الخدمة المرجعية
1-  متحفظة : يكتفي أخصائي المراجع بالتأشير على المراجع
2-  معتدلة : يقدم أخصائي المراجع بعض الشروح وتوضيح كيفية استخدام المصدر
3-  تامة : يقدم أخصائي المراجع المصدر وكيفية استخدامه ، بل يقدم الإجابة جاهزة
رابعاً : الخدمة الببليوجرافية
مفهوم الببليوجرافيا : هي عبارة عن قائمة بمواد منشورة أو غير منشورة تعطي بيانات عنها وتكون مرتبة وفقاً لنظام معين وقد تكون مجموعة حول شخص أو موضوع أو زمان أو مكان أو بشكل عام أو محدد .
أنواع الببليوجرافيا
أ – الببليوجرافيا النسقية                    ب الببليوجرافيا التحليلية
خامساً : الخدمات الإعلامية
مفهوم الخدمات الإعلامية : هي مجموعة الأساليب والأنشطة والبرامج التي تقوم بها المكتبات ومراكز المعلومات لاجتذاب القراء المستفيدين والتعرف بسياسة المكتبة وبرامجها وأنشطتها المختلفة .
من وسائل الخدمات الإعلامية :
إقامة معارض الكتب ، وعرض الكتب الجديدة ، وإقامة المحاضرات والندوات ، وصحيفة المكتبة ، ودليل المكتبة ، ......................الخ .
سادساً : خدمة تدريب المستفيدين
تعريف خدمة تدريب المستفيدين : هي عبارة هن برامج تعدها المكتبات و مراكز المعلومات بهدف تنمية المهارات الأساسية للتعامل مع ومراكز المعلومات وإكساب المستفيدين الحاليين والمحتملين القدرة على تحقيق الإفادة الفعالة من مصادر المعلومات و الاستفادة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية وتمكينهم من القيام بكافة خدمات البحث العلمي ومتطلباته .
سابعاً : خدمات الدوريات
مفهوم الدوريات : هي تلك المجموعات التي تصدر على فترات منتظمة أو غير منتظمة ولها عنوان واحد متميز ويشترك في تحريرها العديد من الكتاب ويقصد بها أن تصدر إلى ما لا نهاية.
خدمات قسم الدوريات
يقدم قسم الدوريات العديد من الخدمات المكتبية والمعلوماتية مثل :
1.   تنظيم الدوريات
2.   عروض الدوريات والصحف
3.   إعارة الدوريات
4.   تداول الدوريات
5.   تصوير واستنساخ محتويات الدوريات
6.   الاشتراك في شبكات المعلومات
7.   خدمات التكشيف والاستخلاص للدوريات
الفصل الثالث : الخدمات المعلوماتية
تعريف المعلومات : هي مجموعة من الحقائق والبيانات التي تخص أي موضوع من الموضوعات والتي تكون الغاية منها تنمية وزيادة معرفة الإنسان فهي أي المعلومات قد تكون عن الأماكن أو عن الأشياء أو عن الناس وبالتالي فالمعلومات هي أي معرفة مكتسبة من خلال البحث أو القراءة أو الاتصال أو ما شابه ذلك من وسائل اكتساب المعلومات والحصول عليها .
الفرق بين المعلومات والبيانات والمعرفة
المعلومات : تتضمن البيانات المجهزة وتتضمن تغير الحالة المعرفية للشخص في موضوع ما
أما البيانات : فهي المادة الخام المسجلة كرموز وأرقام
أنواع المعلومات
1.   المعلومات التطويرية أو الانتمائية
2.   المعلومات الانجازية
3.   المعلومات التعليمية
4.   المعلومات الفكرية
5.   المعلومات البحثية
6.   المعلومات الأسلوبية النظامية
7.   المعلومات الحافزة المثيرة
8.   المعلومات السياسة
9.   المعلمات التوجيهية
تعريف خدمات المعلومات : بأنها خدمة تهيئها مكتبة متخصصة هدفها جذب انتباه المستفيدين إلى المعلومات في حوزة المكتبة أو مراكز المعلومات وذلك توقعاً لطلبها ويتم هذا عن طريق تمرير ورقة بالأخبار ، ومسح الإنتاج الأدبي وقوائم القراءة المختصرة والاقتباسات من المقالات المنشورة في المجلات .
أنواع خدمات المعلومات
1.   البث الانتقائي للمعلومات
2.   البحث الراجع
3.   الإحاطة الجارية
4.   الترجمة
5.   تعليم المستفيدين استخدام المكتبة
وهناك أنواع أخرى على حسب الخدمات التي تقدمها كل من المكتبة ومراكز المعلومات
الفصل الرابع : أنواع خدمات المعلومات التقدمة في المكتبات ومراكز المعلومات ومعايير تقييمها
أولاً : خدمة الإحاطة الجارية
تعرف بأنها نظام لاستعراض الوثائق المتوفرة حديث ، واختيار المواد وثيقة الصلة باحتياجات فرد أو جماعة وتسجيل هذه المواد من أجل إشعار هؤلاء الأفراد أو الجماعات التي ترتبط هذه المواد باحتياجاتهم .
ثانياً : خدمة البث الانتقائي للمعلومات
هي خدمة مستمرة لبث الوثائق والمراجع والمستخلصات والبيانات التي يجري اختيارها وفقاً لاتجاهات واهتمامات المستفيدين
ثالثاً : خدمة التكشيف .
تعريف الكشاف : هو عبارة عن دليل منهجي منظم للمواد والأفكار الواردة في الوثائق أو الدوريات وتكون هذه المواد ممثلة بواسطة مداخل رئيسية وفرعية مرتبة وفق نظام معين كالترتيب الهجائي مثلاً من أجل سهولة الوصول إلى المعلومات المطلوبة .
مفهوم التكشيف : يعرف بأنه عملية خلق المداخل في كشاف أو إعداد المداخل التي تقوم للوصول إلى المعلومات في مصادرها المختلفة .
علاقة التكشيف بالاستخلاص
إذا كان التكشيف هو التحليل من أجل إعداد المداخل ومفاتيح الوصول إلى محتوى الوثيقة ، فالتكشيف هنا يمثل المستوى الأول للتحليل ، وإذا كان الاستخلاص هو التحليل من أجل تقييم أهم ما تشتمل عليه الوثائق من وسائل وأفكار ومعلومات ، فالاستخلاص هنا يمثل المستوى الثاني للتحليل.
رابعاً : خدمة الاستخلاص
تعريف الاستخلاص : يعرف بأنه ملخص لأحد المطبوعات أو إحدى المقالات مصحوب بوصف ببليوجرافي مناسب يتيح التعرف على المطبوع أو الوثيقة .


خامساً : خدمة البحث بالاتصال المباشر
مفهوم البحث بالاتصال المباشر : عبارة عن قواعد بيانات محوسبة يمكن البحث فيها بطريقة تفاعلية ايعازية تحاورية عن طريق طرفي أو نهائي موصل بالحاسب الرئيسي ، وأحياناً يكون هذا الطرفي على مسافة الأميال من الحاسب المركزي .
سادساً : خدمة استرجاع المعلومات
مفهوم خدمة استرجاع المعومات : هي مجموعة من الخطوات والعمليات المتعاقبة التي تجرى لإيجاد المعلومات الضرورية أو لإيجاد الوثائق التي تحوي هذه المعلومات مع استرجاع هذه الوثائق أو نسخ منها .
سابعاً : خدمة الترجمة
تعريف خدمة الترجمة : هي ترجمة البحوث والأعمال العلمية المتخصصة أيا كان مجالها ، ويجب الاهتمام هنا بالمادة العلمية التي تشتمل عليها الوثائق المترجمة ومن ثم الاهتمام بالشكل أو الأسلوب
معايير تقييم خدمات المعلومات
المستوى الأول : تقييم الفعالية ( اعتبارات إرضاء المستفيدين ) وتشمل :
أ – معايير التكلفة
ب – معايير الزمن
ومن أفضل معايير تقييم خدمات المعلومات :
1-  الاستدعاء
2-   التحقيق
الفصل الخامس : خدمات الفئات الخاصة
المكتبات عادة تقدم خدماتها المكتبية والمعلوماتية للأشخاص الأصحاء من الناحية العقلية والجسدية والانفعالية ، ولكن لابد لها أن تقدم جزءاً من خدماتها إلى فئات خاصة لهم ظروف ومستويات واحتياجات خاصة ، ويمكن تقسيم هذه الفئة لما يلي :
المعوقون ، والموهوبون ، ومحو الأمية ، وكبار السن ، والمرضى و نزلاء المستشفيات ، والسجناء ونزلاء المدارس الإصلاحية .
الفصل السادس : خدمات الإنترنت
هناك مجموعة من الخدمات والموارد التي تقدمها الإنترنت بشكل عام يمكن تلخيصها كالآتي :
1.   خدمة البريد الإلكتروني
2.   خدمة الدخول عن بعد
3.   F.T.B  خدمة
4.   خدمة العميل والخادم
5.   خدمة التقصي أو البحث
6.   خدمة مجموعات المناقشة
7.   خدمة الأرشيف
8.   خدمة المحادثة
9.   خدمة الدردشة الجماعية
a.   Gopher  جوفر
10.                      أرشي أركي
11.                      Wais  الويز
12.                      الويب
13.                      فهارس الصفحات البيضاء
14.                      المجلات الإلكترونية
15.                      القوائم البريدية
16.                      لوحة النشر الإلكتروني
17.                      الألعاب
مجالات استخدام الإنترنت في المكتبات ومراكز المعلومات
1.   البريد الإلكتروني
2.   المراجع الإلكترونية
3.   الاتصال و الارتباط بالحواسيب
4.   الدخول إلى فهارس المكتبات العلمية
5.   الاشتراك في الدوريات
6.   تطوير وتنمية المجموعات
7.   لوحة إعلان الكتبة
8.   المجموعات الإخبارية
9.   إعداد نشرات الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات
10.                      توفر الإنترنت بصفتها أداة مرجعية
************************************************
تم بحمد الله تعالى : إعداد ملخص لمادة خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات تأليف غالب عوض النوايسة ، الطبعة الأولى ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، 2000 م ؛316 ص.
شكر خاص للأستاذ الدكتور/محمود عبد الكريم الجندي أستاذ. دكتور/جامعة المنوفية. كلية الآداب. قسم المكتبات الرقمية
حقا له كل الشكر والتقدير على معاونته لنا في إعداد هذا العمل وأيضاً على كل ماأنجزه معنا
حنان حلمي أحمد. تعليم مفتوح. جامعة المنوفية. كلية الآداب. قسم مكتبات رقمية. المستوي الرابع. ترم ثاتي


025,5
النوايسة، غالب عوض.
    خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات/غالب عوض النوايسة _ .ط1_ .عمان :  دار الصفاء للنشر والتوزيع، 2000م ؛312ص.
ISBN ردمك:5-49-9958- -  رقم الإيداع: (1637/9/1999)
رأس الموضوع                     1 - المعارف العامة                2- الخدمات المكتبية
*********************************************
كتب ذات صلة
المكتبات والمعلومات العربية بين الواقع والمستقبل:محمد فتحى عبد الهادى
مشروعات المكتبة الرقمية فى مصر:عماد عيسى صالح محمد
تكنولوجيا المعلومات و مكتبات الاطفال : علي مشارف القرن 21: سهير احمد محفوظ, محفوظ، سهير أحمد

هناك 8 تعليقات:

  1. بسم الله ماشاء الله على هذا المجهود موفقين دائماً بإذن الله وعلى الرغم من أن هذه المونة ينقصها بعض التنسيقات الخاصة بها إلا أنه يكفي أن هذه المدونة تمت تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ محمود عبد الكريم الجندي

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    اعجبتنى هذة المدونة لانها تخدم المستفدين فى مراكز المكتبات والمعلومات
    لانها يوجدفيها اكثر من خدمة تفيد المستفيدين

    ردحذف
  3. شكراًًًًًًًًًًًًًًًًًً على هذا التعليق موفقين دائماًًًًًًً بإذن الله والشكر كل الشكر للأستاذ الدكتور/ محمود عبد الكريم الجندي الذي أتاح لنا هذه الفرصة لنقوم بالتنفيذ العملي معتمدين على أنفسنا في ذلك ولما بذلناه من مجهود لإعداد هذه المونة

    ردحذف
  4. عمل جيد بالتوفيق دائما باذن الله

    ردحذف
  5. بالنجاح ان شاء اللة

    ردحذف
  6. مجهودجبارماشالله بالتوفيق يارب

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    اسمي محمد ثمير، من الهند.
    أنا طالب البكالوريوس.
    قد مستني الحاجة إلى الكتابة بحثا حول الموضوع 'تسهيلات المكتبة"في كليتنا.
    فقد استفدت من هذا البحث استفادا بالغا في إعداد البحث، أقدم جزيل الشكر وبالغ الامتنان الأستاذ الذي أعد هذا البحث المفيد لنا، فجزاه الله تعالى عني أحسن الجزاء وجعل له الجنة مثواه.

    ردحذف